هاجر فؤاد محمدنور ابوالخير

Skip Navigation Links

تصميم نماذج و تنفيذ ملابس أطفال CLT127

وصف المقرر ومتطلبات المادة

وصف مختصر للمقرر :

تهدف هذه المادة إلى:

دراسة مراحل النمو المختلفة لفترة الطفولة في سن المهد والطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة، ودراسة العناصر الواجب توافرها في الملابس لدى الأطفال مع دراسة مواصفات تلك الملابس من الناحية الفنية والتقنية، كما يتضمن التعرف على الطريقة الصحيحة لأخذ المقاسات لملابس الأطفال ورسم باترونات متعددة لموديلات مختلفة ووضعها على الأقمشة وتنفيذ البعض منها كعينات وتدريبات،  وتعلم كيفية اختيار الخامات ذات التصميمات المختلفة والألوان المناسبة ومكملاتها من كلف وغيرها عند التنفيذ وما تتطلبه من تقنيات خاصة، ودراسة بعض المصطلحات المستخدمة في تصميم وتنفيذ ملابس الأطفال، مع تنفيذ مشروع خاص لكل طالبة، كما يتضمن المقرر بعض المشكلات الخاصة التي تواجه إنتاج الملابس الخاصة بالأطفال.


المتطلب السابق للمادة و المهارات المطلوبة للنجاح في المادة:

 

- مهارة رسم النموذج الأساسي لملابس الأطفال بموديلات مختلفة وبما يتناسب مع مراحل نمو الطفل.

- مهارة استخدام ماكينة الحياكة كلضمها وتشغيلها.

- مهارة إتقان الحياكة وتقنياتها كإتقان عمل العراوي والأزرار وإتقان تركيب السسته والسجاف والبيه والكلف المختلفة و طرق الإنهاء .


علاقة المقرر بالمقررات السابقة واللاحقة في خطة القسم: 

تعتبر المادة  مقدمة لمواد تخصص الملابس إذ تتعلم الطالبة مبادئ تفصيل الملابس و حياكتها.

 

أهداف المقرر التعليمية والمهارات المكتسبة: 

بنهاية الفصل الدراسي واستكمال المقرر يتوقع من الطالبة أن:

1- تتعرف على خصائص النمو المميزة للأطفال في مراحل الطفولة المختلفة.

2- تذكر الأسس الفنية التي يجب مراعاتها عند بناء نماذج ملابس الأطفال وتنفيذها وفقا لمراحل النمو التي يمر بها الطفل واحتياجاته الخاصة.

3- تميز بين الأدوات والخامات المستخدمة في تنفيذ ملابس الأطفال.

4- تتعرف على شروط اختيار الخامات المناسبة لملابس الأطفال.

5- تحدد الأقمشة والمكملات والزخارف بأنواعها وأشكالها المختلفة المناسبة لملابس الأطفال.

6- تتقن رسم الباترون الأساسي لملابس الأطفال.

7- تتقن مهارة تحليل ودراسة ورسم وتشريح الباترونات الخاصة بالموديلات المختلفة لملابس الأطفال.

8- تتقن مهارة وضع قطع الباترون على الخامات المختلفة وقصها وأخذ العلامات.

9- تتقن أسهل وأفضل طرق تركيب وحياكة القطع عند تنفيذ العينات والمشاريع بما يتناسب مع كل موديل.

10- تتقن مهارة لضم الماكينة وتشغيلها وكيفية التعامل معها.

11- تتقن تقنيات الخياطة اللازمة للملابس الأطفال.

12- تهتم بإتباع قواعد السلامة عند استخدام الماكينة والأدوات.

13- تتعرف على المصطلحات الخاصة بملابس الأطفال.

دور الطالب في عملية التعليم والتعلم في المادة:


1- الصدق والإخلاص.

2- الالتزام بالحضور، وإحضار الأدوات والخامات اللازمة للعمل والمحددة من قبل الأستاذة .

3- المشاركة والتجاوب والمناقشة مع الأستاذة.

4- التقيد بآداب  الجلوس في المحاضرة فلا تجلس الطالبة متكئة أو تظهر من بدنها شيء.

5- التعاون والاحترام المتبادل بين الزميلات.

6- الالتزام بتسليم الواجبات والمشاريع والملفات والعينات والكراسات في الموعد المحدد مع الأستاذة.

7- الالتزام بعمل العينات والمشاريع بأنفسهن مع المتابعة المستمرة مع الأستاذة.

8- المحافظة على نظافة المعمل، و سلامة الأدوات والماكينات.

9- الالتزام بآداب السلوك في التعامل مع الأستاذات والزميلات.

10- الالتزام بالمظهر اللائق واللبس النظيف المحتشم وعدم لبس العباءة أثناء المحاضرة.

11- الالتزام بوضع الجوال على (هزاز أو صامت أو إغلاقه).

12- أن تراجع الطالبة ماتعلمت لأن العلم يثبت بالمراجعة.

 

مصادر المعرفة المتعلقة بالمقرر:

الكتب المقررة للمادة:                                      
ملابس الأطفال من الولادة إلى12 سنة: وفاء شافعي،دار الزهراء ،الرياض،الطبعة الثانية   
 
- ملابس الأطفال: شعبان عبد الفتاح، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.  

 -  موسوعة الملابس :د/ سامية السمان

قائمة بالمراجع المساندة

- دراسات في ملابس الأطفال وطرق تنفيذها: د/ علية عابدين، دار الفكر العربي، القاهرة.

- Pattern Design for Children's Clothes: Gloria Mortimer , Dunn.

                                                                    

- فن التفصيل والخياطة: بثينة الكفراوي.

- موسوعة سنجر للخياطة للأطفال.

- علم نفس النمو : د/حامد زهران،عالم الكتب،الطبعة الرابعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

متطلبات المقرر وطرق التقييم

 

البيان

الدرجة

الواجبات

 5

الكراسة

10

المشاريع(عدد 6 قطع منفذة)

30

الاختبار النصفي

15

الاختبار النهائي

40(15 نظري+25 عملي)

المجموع

100

 

 

 

الواجبات المقررة:

1-    الواجب الأول

على الطالبة اختيار عدد عشرة موديلات لملابس الأطفال مناسبة لمراحل النمو المختلفة


2- الواجب الثاني

على الطالبة إحضار عينات من أقمشة مناسبة لملابس الأطفال


مواعيد تسليم الواجبات:

     - يتم تسليم الواجب الأول في الأسبوع الثاني من بدء الدراسة

-         يتم تسليم الواجب الثاني في الأسبوع الرابع من بدء الدراسة

 

 

 

 

 

الإطار التفصيلي والجدول الزمني لتنفيذ المقرر

 

 

المحتوى العملي

المحتوى النظري

الأسبوع

دراسة أجزاء ماكينة الحياكة ووظيفة كل منها وكيفية لضمها  وتشغيلها واستخدامها

التعارف و مناقشة خطة المقرر

1

التعرف على  المقاسات الأساسية لملابس الأطفال وكيفية أخذها بالطريقة الصحيحة

رسم الباترون الأساسي لملابس الأطفال

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة المهد

2

دراسة الموديل الأول وتنفيذه

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة المهد

3

تكملة عينة الموديل الأول

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة الطفولة المبكرة

4

دراسة الموديل الثاني و تنفيذه

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة الطفولة المبكرة

5

دراسة الموديل الثالث و تنفيذه

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة الطفولة الوسطى

6

دراسة الموديل الرابع

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة الطفولة الوسطى

7

دراسة الموديل الخامس

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة الطفولة المتأخرة

8

دراسة الموديل السادس

دراسة ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المميزة لفترة الطفولة

مرحلة الطفولة المتأخرة

9

الاختبارات النصفية العملية

10

تنفيذ عينة الموديل السادس

الملابس وملاءمتها لنشاط الطفل وحركته في مراحل نموه المختلفة

11

 

العناصر الواجب توافرها في الملابس لدى الأطفال في المراحل المختلفة

12

تابع العناصر الواجب توافرها في الملابس لدى الأطفال في المراحل المختلفة

13

 

 

14

 

 

15

الاختبارات النهائية العملية والنظرية

16

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/1/2010 9:56:06 PM